< link href='/css/ar-print.css' rel='stylesheet' type='text/css' media="print">

نقدم في بنك الفجيرة الوطني حلول موافقة للشريعة الإسلامية للأفراد والشركات والمستثمرين وأصحاب الودائع.

نلتزم بوضع الشريعة الإسلامية كأساس لمعاملاتنا المصرفية. من المهم أن يعلم عملائنا الذين يثقون بنا إننا نلتزم بمبادىء الشريعة وتعاليمها. نتبع سلسلة من العمليات والإجراءات الصارمة لحرصنا على تقديم خدمات ومنتجات متماشية مع تعاليم الشريعة الإسلامية.

نطبق مباديء حوكمة شريعة عالمية ولدينا إطار عمل خاص بنا بمساعدة مختصين. هذا يعني أننا قبل أن نقدم على إصدار أي منتجات جديدة إلى عملائنا سنقوم بفحصها بدقة وندرس مدى مطابقتها لمبادىء الشريعة. وكذلك تعاملاتنا الداخلية في البنك تفحص على نفس المبدأ

اطار عمل الحوكمة الشرعية لدينا

  • تشرف هيئة رقابتنا الشرعية المستقلة على أنشطة وعمليات بنك الفجيرة الوطني الإسلامي المالية للتأكد من توافقها مع أحكام الشريعة الإسلامية السمحاء. وتتكوّن هذه الهيئة من خبراء أكفاء في مجال الحوكمة الشرعية يتداولون القضايا المتعلقة بأنشطتنا وعملياتنا المصرفية الإسلامية. ويتميزون بعدم وجود مصالح شخصية في بنك الفجيرة الوطني الإسلامي، ومؤهلين لاتخاذ قرارات شرعية سليمة.
  • تركز لجنة الحوكمة الشرعية في بنك الفجيرة الوطني الإسلامي  على التأكد من توفر الموارد الكافية والموظفين الأكفاء القادرين على دعم تنفيذ أحكام الشريعة الإسلامية، من أجل ضمان قيامنا بتنفيذ جميع عملياتنا المالية وفقاً لمبادئ الشريعة الإسلامية السمحاء.
  • نحن في بنك الفجيرة الوطني الإسلامي قادرون، جنبا إلى جنب مع شركائنا الداخليين والمستشارين الخارجيين، على تزويد زبائننا بمنتجات وحلول مصرفية تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية السمحاء.

لجنة الحوكمة الشرعية

تشرف لجنة الحوكمة الشرعية مدعومة بسلطتها العالية على عمليات الحوكمة الشرعية في بنك الفجيرة الوطني الإسلامي من خلال تقديم الدعم الأساسي متعدد الوظائف لكافة أنشطتنا المصرفية الإسلامية، كما تساهم في لجنة الحوكمة الشرعية لدينا في تنفيذ إطار عمل الشريعة الإسلامية الشاملة. وتنسق اللجنة مع مختلف إدارات البنك ولجانه وفرق عمله حول قضايا الشريعة الإسلامية وتقدم الدعم خلال عمليات التدقيق الشرعي.

تعمل لجنة الحوكمة الشرعية على التأكد من قيام بنك الفجيرة الوطني الإسلامي بتنفيذ إطار عمل الحوكمة الإسلامية. وتحرص أيضاً على التنفيذ السليم للقرارات (المراسيم / المراسيم الدينية) التي تصدرها هيئة رقابة البنك الشرعية، وذلك من خلال تقديم التقارير الصحيحة والالتزام والامتثال باطار عمل الحوكمة الشرعية في جميع الأوقات.

تُلم لجنة الحوكمة الشرعية إلماماً دقيقاً وشاملاً بمخاطر عدم امتثالنا بالشريعة الإسلامية السمحاء. وتعرف جيداً المجالات التي من المحتمل أن نفشل بالامتثال بمبادئ الشريعة الإسلامية السمحاء فيها (عدم الامتثال)، كما يدركون تماماً الآثار المحتملة الناتجة عن ذلك في مثل هذه الحالات.

وبالإضافة إلى إطار عمل الحوكمة الشرعية الدقيق، فإن لجنة الحوكمة الشرعية ترصد عن كثب أي من سياسات واستراتيجيات بنك الفجيرة الوطني الإسلامي التي من شأنها أن تعزز امتثالنا بالشريعة الإسلامية السمحاء - مثل التواصل الفعال أو الإفصاحات الكافية والنزيهة. كما تتأكد اللجنة من إدارتنا لهذه الجوانب من أعمالنا بشكل جيد من وجهة نظر الشريعة الإسلامية، وفي تعاملات بنك الفجيرة الوطني الإسلامي.

كما تقوم اللجنة بالتأكد من أن سياسات وإجراءات البنك الإسلامية واضحة بشأن المسائل المتعلقة بعمليات الحوكمة الشرعية، وأن قرارات هيئة الرقابة الشرعية لدينا متاحة دائماً للأشخاص المعنيين.

وتضمن لجنة الحوكمة الشرعية قيامنا بتنفيذ عملياتنا وفقاً للسياسات والإجراءات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في بنك الفجيرة الوطني الإسلامي. وتقوم اللجنة باستمرار بمراجعة وتحديث سياساتنا وإجراءاتنا المتعلقة بالامتثال بمبادىء الشريعة الإسلامية بما يتماشى مع ممارسات وتطورات السوق الحالية.